Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

- Page 3

  • المغرب.. منبع الصوفية بالنسبة للقارة الإفريقية


     

    أكد أعيان من الطريقة التجانية اجتمعوا خلال نهاية الأسبوع المنصرم بدكار لتخليد المائوية الثانية لرحيل مؤسس الطريقة التجانية الشيخ سيدي أحمد التجاني (1150 - 1230 ه`)، أن المغرب كان على مر التاريخ المنبع الرئيسي للصوفية التي روت الظمأ الروحي في أرجاء متعددة من القارة الإفريقية، وأسرت قلوب الملايين من الأتباع الأوفياء.

    وقال الحاج إبراهيم محمود ديوب عضو الطريقة التجانية وباحث في المجال الديني، إن تخليد ذكرى العلامة الكبير الصوفي، مؤلف "جوهرة الكمال"، سيدي أحمد التجاني، يظهر بجلاء الهالة الروحية للمملكة وإشعاعها الذي استقطب شريحة واسعة من الجالية المسلمة بالقارة، بالأساس في غرب إفريقيا وخاصة في السينغال.

    وأشار إلى أن العاصمة الروحية للمملكة، التي كانت تستقبل خلال تلك الحقبة، أبرز العلماء والباحثين في إحدى أولى الجامعات المخصصة للتكوين في الفقه والعلوم، تكتسي أهمية خاصة في هذا الإشعاع الروحي للمغرب.

    وشدد على أن هذه الحاضرة العريقة حيث أسس سيدي أحمد التجاني الطريقة التجانية ولقن قيمها إلى أول الأتباع، تحتل مكانة متميزة في قلوب التجانيين في السينغال والعديد من بلدان غرب إفريقيا على حد سواء.

    وأبرز المتدخل أن أتباع الطريقة التجانية يقدمون النموذج المشع للإسلام والمسلمين في وقت تزيد فيه الانزلاقات والخلط، من قتامة صورة دين بأكمله.

    وأضاف أنه ومن خلال حكمتها الكبيرة، وتسامحها وفلسفتها الروحية، فإن الطريقة التجانية لا يمكنها إلا أن تسحر وتأسر القلوب، موضحا أن حكمة مماثلة تنبع من فهم عميق لنصوص القرآن والسنة.

    وذكر بأن مجموع الطقوس وتعاليم الطريقة التجانية تحث الأتباع على تحصين الروح من خلال الصلاة وذكر العلي القدير، والعيش في انسجام مع المحيط، لتصب بذلك في الروح الأصيلة للإسلام، دين السلام والطمأنينة.

    من جهته، ذكر عبد اللطيف بكدوري الأشقاري مسؤول بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن المغرب شكل على الدوام بوتقة للصوفية، ومشتلا للعلماء الكبار الذين نشروا الدين الإسلامي والحكمة الصوفية في العديد من مناطق القارة الإفريقية.

    وحسب المحاضر، فإن مختلف أوجه إنتشار وتأثير الصوفية في افريقيا جنوب الصحراء وعلى الخصوص في غرب افريقيا، فقد جاء من قبل مريدي الطريقة بالمملكة الذين وهبوا حياتهم لنشر كلمة وتعاليم شيوخ الطريقة.

    وهو الأمر ذاته بالنسبة للطريقة القادرية التي نشأت في الشرق قبل أن تستقر وتتطور بالمغرب، وتصل عقب ذلك إلى عدد من البلدان الافريقية.

    وبخصوص الطريقة الشاذلية، التي ظهرت في المغرب على يد الشيخ المؤسس مولاي عبد السلام بنمشيش، فقد انتشرت في الشرق بفضل أبي الحسن الشاذلي، قبل أن تبلغ غرب افريقيا عبر تلامذة الطريقة بالمغرب.

    أما الطريقة التيجانية، فقد ظهرت في المغرب وبه تطورت بمعزل عن أي تأثير للشرق، قبل أن تنتشر في غرب افريقيا على يد تلامذة الشيخ سيدي أحمد التيجاني.

    وأبرز الأشقاري أن العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين بلدان غرب افريقيا، وعلى الخصوص بين السينغال والمغرب، نسجت على أساس هذا الاشعاع الروحي التاريخي للمملكة، والذي يتشبث به ملايين المنتسبين لأسرة الزاوية التيجانية.

    وتميزت هذه التظاهرة، التي تندرج في إطار "الدورة ال29 للأيام الثقافية الإسلامية بدكار"، والتي تنظمها التنسقيية التيجانية بدكار، بإقامة الآلاف من التجانيين الصلوات والأذكار الخاصة بالطريقة داخل خيمة كبيرة أقيمت بباحة المسجد الكبير بدكار.

    وقد استقطبت هذه التظاهرة الروحية، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس والرئاسة الشرفية للرئيس السينغالي عبدو اللاي واد، الآلاف من أتباع الطريقة قدموا من مختلف مناطق السينغال، بالاضافة إلى الوفود التيجانية القادمة من غامبيا ومالي والرأس الأخضر.

    وتميزت الأمسية الختامية لهذه التظاهرة الروحية، مساء الأحد الماضي، بإقامة الوظيفة والصلوات والمديح، وجو من التقوى والخشوع وفق أصول الطريقة التيجانية.

    كما شكلت التظاهرة مناسبة لتخليد ذكرى كبار الخلفاء الذين وهبوا حياتهم لنشر الطريقة التيجانية، سواء في السينغال أو بمختلف بلدان غرب افريقيا.

    وتم خلال هذا اللقاء تكريم النساء المنتسبات للطريقة التيجانية اللواتي كان حضورهن لافتا خلال هذه التظاهرة.

    ونظمت هذه التظاهرة تخليدا لذكرى الرائدة المريدة مامي فوادي ويلي، التي ساهمت في إسماع صوت الصوفية التيجانية في زمن أوائل مريدي الزاوية